بدون موسيقى
يا عين لا تحزني
من البوم
مشاركة
يا عين لا تحزني – مشاري العفاسي
يا شايل الهم – أداء مشاري العفاسي
كلمات : عجلان ثابت
الحان : حامد هاشم
توزيع : د.عدنان عبدالله
هندسه صوتية : منتظر الزاير
—-
كلمات العمل :
يا شايل الهمّ
هونها على الله تهون
لا تتعب البال
في حسرة ولا في عنا
يرسىٰ لك اليَمّْ
لا حْسَنت يا زين الظنون
الخير حوّال
والباكر حَليف الجَنىٰ
والجرح يلتمّ
والغيمة وراها المزون
كم مرّت اهوال
وسبناها على ربّنا
لطفه لنا تمّ
وهمومك عسى من تكون؟!..
يا شايل الهم
هونها على الله تهون..
يا شايل الهم – أداء مشاري العفاسي
كلمات : عجلان ثابت
الحان : حامد هاشم
توزيع : د.عدنان عبدالله
هندسه صوتية : منتظر الزاير
—-
كلمات العمل :
يا شايل الهمّ
هونها على الله تهون
لا تتعب البال
في حسرة ولا في عنا
يرسىٰ لك اليَمّْ
لا حْسَنت يا زين الظنون
الخير حوّال
والباكر حَليف الجَنىٰ
والجرح يلتمّ
والغيمة وراها المزون
كم مرّت اهوال
وسبناها على ربّنا
لطفه لنا تمّ
وهمومك عسى من تكون؟!..
يا شايل الهم
هونها على الله تهون..
مشاركة
يا شايل الهم – مشاري العفاسي
بدون موسيقى
مشاركة
يا شايل الهم – مشاري العفاسي
يا ربنا – أداء مشاري العفاسي
من البوم حنيني
…..
تفاصيل العمل :
كلمات : محمود حسن إسماعيل
أداء وألحان : مشاري راشد العفاسي
توزيع : حمد المانع – مشاري العفاسي
….
كلمات العمل :
يا ربنا لك الصلاة و الحمد من كل الحياة
من زهرة على الغصون لهفانة إلى نداك
من دمعة على الجفون ظمآنة إلى رضاك
من بسمة على العيون ولهانة إلى ضياك
من تائب إلى حماك هللت خطاه
من ضارع إلى علاك كبرت يداه
يا رحمة للتائبين للعفو لا نرجو سواك
يا موئلاً للحائرين طوبى لمن يلقى هداك
يا غوث كل العالمين حمداً لما تعطي يداك
بكل ما تحيا الحياة نعبدك
و كل ما فوق الثرى يوحدك
و كلنا ندعوك يا رباه
يا ربنا – أداء مشاري العفاسي
من البوم حنيني
…..
تفاصيل العمل :
كلمات : محمود حسن إسماعيل
أداء وألحان : مشاري راشد العفاسي
توزيع : حمد المانع – مشاري العفاسي
….
كلمات العمل :
يا ربنا لك الصلاة و الحمد من كل الحياة
من زهرة على الغصون لهفانة إلى نداك
من دمعة على الجفون ظمآنة إلى رضاك
من بسمة على العيون ولهانة إلى ضياك
من تائب إلى حماك هللت خطاه
من ضارع إلى علاك كبرت يداه
يا رحمة للتائبين للعفو لا نرجو سواك
يا موئلاً للحائرين طوبى لمن يلقى هداك
يا غوث كل العالمين حمداً لما تعطي يداك
بكل ما تحيا الحياة نعبدك
و كل ما فوق الثرى يوحدك
و كلنا ندعوك يا رباه
مشاركة
يا ربنا – مشاري العفاسي
بدون موسيقى
مشاركة
يا ربنا – مشاري العفاسي
بدون موسيقى
مشاركة
يا عين لا تحزني – مشاري العفاسي
دموع على أستار الكعبة – من البوم عناقيد الثاني
….
تفاصيل العمل :
كلمات : محمود محمد خليل
أداء وألحان : مشاري راشد العفاسي
…..
كلمات العمل :
يا مَنْ أتاه النــاسُ كـي يتطهــــروا
وأتيتُ فيهم كـي أعــــودَ مُطَهَّــــرا
لكننــي دون العبـــادِ جَميعِهِــــم
ذنبي عظيمٌ قد يَنُـــوءُ به الــــورى
فَطَمِعتُ فيكَ وجئتُ بيتك ضارعًـــا
مُتضرعًا والعيـبُ مني قـــد جـــــرى
ناديـتُ يــا ألله فاقبــــل توبتـي
هَذِيْ صحيفـةُ مَنْ تَجَنَّــى وافتــــرى
وخلعتُ ثوبـيَ والحيـــــاةَ وما بهــــــا
ولبستُ ثوبَ الفقــرِ أشعثَ أغبــــرَا
أنا ما أتيتكُ بالصـــلاة فليــــس لـــي
علــــمٌ ولا عمـلً ولا ما أذْكُـــــرا
قد جئتُ بابــكَ يا رحيـــمُ بِذَلَّتــــِـي
وبُكل هذا الدمعِ يجـري أَنْهُـــــرا
لبيـــــك يا الله فأقبلهـــــــا إذًا
مِنْ عائـــبٍ قد عــابَ ثم استغفــــــــرا
وخطوتُ نحــو البيــــتِ يسبقنـي فمـي
لِيُقَبِّــلَ الحجـرَ العتيقَ الأَنـْـورا
فلثمتُـــــه وشفعتُهــــــا وأعدتُّهـــــــــا
وكتبتُ في سِفر المحبة أسْطُرا
وبــدأتُ أسعــــى حولــــه متثاقـــــــلاً
فمعي ذنوبُ المشرقين وما ورا
فإذا رَمَلــــتُ أقـــضًّ ذنبــي كاهلـــــي
وإذا مشيت فَمَنْ سِوايَ مُقَصِّـرا
يا وحشتي ، لا شيءَ أحمِلـُــهُ معــــي
غيرَ الذي كتب الملاكُ وسَطـَّرا
يا رب ، إني قد أتيتـــكُ راكعًــــــــــــا
عند المقـــام ، مُسَبِّحًـا ومُكَبِّرا
فاغفــــر ذنوبًـــا لا يضُــرُّك حَجْمُهـــا
واسْتُـرْ على عبدٍ رجـاك لِتَسْتُـرا
يا ماءَ زمزم هـل ستغسِلُ عاصيًـا
بالأمس عاش على الخطيئةِ وامترا ؟
واليومَ قد جـاء الكريـــمَ بذنبــــــه
يرجو من الرحمان عفوًا ظاهـــــــرا
وأنختُ رحلي عند أحجار الصفا
والرَّحلُ فيه من المعاصـــي ما تــرى
وهناك ألقيتُ الذنوبَ على الحصى
فإذا ذنوبــي تعتليـــــــه وأكثـــــرا
فسعيتُ نحو الْمَــرْوِ أبكـي حالتي
والكل يَسعى ضاحكًـــــا مُسْتَبْشِـــرا
ورملتُ في بطن المسيل تأسيًـــــا
ودعوتُ مَنْ جعل الكتابَ بَصَائـرا
فقضيتُ سبعًا ، والرجاءُ بخالقــي
أن يستر الذنبَ العظيــمَ ويغفــــرا
يا راحليـــن إلى منًى . هذي منى
هذي الجبالُ وتلك سُنَّةَ مَنْ سَـرَى
صَلُّوا بها خمسًا كما فعـل الــــذي
قد جاءكم بالنـــــورِ حتى أزهـــرا
فإذا قضيتَ الفجرَ فيها فانتظــــــر
حتى الشروق لكي تَهُبَّ مُغــــادِرا
وازحفْ مع الجمع العظيم ملبيًــــا
واجمــعْ من العرفـاتِ خيرًا وافـرا
وانزلْ بأرضٍ دَبَّ فيها المصطفـى
واحْلُـــلْ علـى وادٍ رآه وعَاصَـــرا
واسألْ صُخُورًا ها هنا عن رِفْقَــةٍ
حَجَّتْ مع المختارِ نـُُـورًا أنــورا ؟
يا صَخْرَ نَمِرَةَ هل سَمِعْتَ خِطَابَهُ ؟
أَسَمِعْـتَ مَنْ رُزِقَ البَيَـانَ فَعَبَّـرَا ؟
أَسَمِعْتَ هَلْ بَلَّغْتُ ؟ تُسْــــأَلُ أُمَّــةٌ
قالوا : نعم والدِّينُ أصبحَ ظَاهــرا
…أَسَمِعْــتَ اللهــم فاشهـــد حُجَّـةً ؟
أرأيتَ والقَصْواءُ كانــت مِنْبَــرا ؟
وأقامَ مبعوثُ السمــــــــاءِ صلاَتَهُ
جَمْعًـــا مع التقديمِ هَدْيًــا خَيِّـــــرا
هذا الحبيـــبُ أَحِبَّتِي مِن أجلنـــــا
قد جاء بالديـن القويـــم مُيَسِّــــرا
فاتْبَعْ هُدَاهُ تَفُزْ بِخَيرِ شَفاعــــــــةٍ
من خالـفَ المختارَ يُحْشَــرُ كَافِـرا
عرفاتُ يا جبلَ الدعـــــاء تحيــــةً
من عاشقٍ لــكَ في هــواه تَحَيَّــرَا
يهواك ، يشهـــدُ دَمْعُــه وأنينـُُــهُ
وَلْتَشْهَدِ الأحجـارُ عنـدك والثـَّرَى
قِفْ ، ها هنا نزل الختامُ ، فَمِسْكُهُ
الْيَــوْمَ أَكْمَلـْـْتُ ، فَأَكْمَــلَ مَنْبَرَا
واقرَأْ : وَأَتْمَمْــتُ فقد نَزَلَتْ هُنـــــا
فَأَقَرَّتِ الإســــلامَ دِينـًـــــا آخِــــرَا
واقرَأْ : رَضِيتُ وقد تَبَاعَدَ عهْدُها
وانظر ، فقد صار الكمالُ مُبَعْثَــرا
وتَفَرَّقُوا . وتَمَذْهَبُوا . وتَشَرْذَمُوا
والكـــل أصبح تائهًــــا أوحائــرا
فتحول الإفــــــكُ المبينُ إلى هدًى
وتصـدَّر الجهــــلُ الحيـــاةَ وفسَّرا
يا رب ، إنــي قد أتيتــــكُ بارئًــــا
مِنْ كُــــلِّ نِدٍّ للعبـــــادِ مُــــــزَوَّرَا
فارحـــم عُبَيْدك يا رحيمُ برحمـــةٍ
واجعله في عِلـْمِ الشريعة مُبْصِرا
يا رب ، إني قد رفعتُ يدي هنــــا
فاقْبَلْ ، ولا تُرْجِعْ عُبَيْدَك خَاسِــرا
واغفــــر لإخواني جميعًـــا ذنبَهـم
واستر عليهــم يا حليـــم وَكَثـِّــرَا
عرفاتُ ، قد حان الوداعُ وقارَبَـتْ
ساعَاتُه والقلــبُ فيــكَ مُصَـــــوَّرا
قد شـاء ربُّ العالميــن فراقَنــــــا
بعد الغروبِ لكي أعـود القهقــرى
وشددتُ رحلي نحو جَمْعٍ قاصـــدًا
وِدْيَان جَمْعٍ للصــــلاة مع الورى
جمع النبيُّ بها الصلاةَ جماعـــــــةً
والفجـــرَ قــــد أداه فيهــا مُبْكِــرا
فأتيتُ مَشْعَــرَها ألــوذ بناصــــري
ولِسانُ حالــي قد أبـــان وعَبََّــــرا
فذكــــرتُ ربي عنده متمثـــــــلاً :
فَــإِذَا أَفَضْتُــمْ والهدايــــةَ أَشْكُــرا
ثم انتهينا والرحيـــــلُ إلى منـًـــى
قد حان قبل شُروقها أن تظهــــرا
يا راحليـــن إلى منـًى ، هيـــا بنــا
هيــــا إليهــــا بادئًـــــا ومُكَـــــرِّرا
فقصـدتُ جمرتَهـــا لأرمــي سَبْعها
ورفعتُ بالتكبيــــر صوتــًا هَــادِرا
الله أكبر عنـــــد كـــل قذيفـــــــــةٍ
في وجه ذنبي كي أعود مُحَــــرَّرا
الله أكبر قــــد رميــــتُ خطيئتـــي
الله أكبـــر والذنـــوبَ على الثرى
الله أكبر نَجِّـنِـي يــــــا خالقــــــــي
مِنْ خِزْي يومٍ خاب فيه مَنِ افترى
ومضيـــتُ أذبــح ما تيــسر مُقْتـدٍ
بكتــابِ ربِّــي هاديًـــا ومُقَــــدِّرا
يا رب ، هَذِي من عُبَيدك فِدْيَـــــةٌ
قَلَّتْ . وَقَلَّ البيعُ ، قَلَّ المُشْتَـــرَى
…فاقبل من العبد الفقير سؤالــــــــه
قد جاء بيتكَ ، هل سيرجع أفقــرا
وحلقتُ بعد الذبح مقتديًـــــا بــــه
تالله لا تســــأل ســـواه مُفَسِّـــــرا
فاليومَ يَسَّرَ للحجيــــج أمورَهُــــم
لا ذنب فيما قَدَّمُــــوا أو أُخِّـــــرا
ورجعتُ نحو البيتِ يسبقني فمـي
فأنا المُتَيَّـــمُ مُقـْبِـــلاً أو مُدْبِــــــرا
واسأل دهورًا كم عَشِقـْــتُ خيالـه
وملأت عيني منــه حتى أُبْصِــــرا
وشربت كأسًا من هـــواه تيمنــًــا
فَغَسَلْتُ كُلـِّـي منه طيبًـــا عَنـْـــْبَرا
فبدأت أسعى بالإفاضة طائفـًـــــــا
متذلـــلاً .. متضرعًا .. مُستغفــرا
ثم اتخذتُ من المقــــام صلاتَـــــه
قد جـــاء تنزيـــلُ الهدايـــــة آمرا
وشربتُ من مـــاء السقاية زمزمًا
فغسلــتُ نفسي حامــدًا أو شَاكـرا
ثم اتجهتُ إلى الصفـــــا بدءًا بـــه
وختمتُ بالمـرو العتيــق شعائــرا
يا رب ، عند المَــرْوِ أَختــم حَجَّتي
فاسْتُرْ عُبَيْدك بالهدايــةِ إذْ عَــرَى
واختـــم لــه بالحــق عنــد مماتـه
واجعل له من فيض جودك ناصرا
فأنا الصغيـرُ ، فَقَـدْتُ كُـلَّ وسائلي
ولقد هفـوتُ وجئتُ بابك صاغِــرا
وَشَرَعْــتُ بالعَوْدِ الأخير إلى مِنـَى
لا بأس في يومين تَبْقَى ذاكـــــرا
أو مــن أراد ثلاثــــة يَبْقَـى بهــــا
فكتابُ ربِّــك قــد أجــاز وخيَّـــــرا
جاء الفُراقُ لأرضِ مَكَّــةَ بعــد ما
كان اللقــاءُ على القلوب مُؤَثِّــــرا
فذهبــتُ للبيــت العتيـــق مُوَدِّعًـا
فَاثَّاقَـلَــتْ رجــلاي أَنَّـى أَهْجُـرا ؟!
وانْهَلَّ من تلك العيــونِ سحائـبٌ
بالجمــرِ يغلــي هائجًــا أو فائـــرا
فوضعت كفي فوق أحجـــارٍ بَدَتْ
للبيتِ . هل يا بيتُ أَرْجِعُ زَائِــرا ؟
يا بيـــتُ هل هَذي نهايةُ عهدِنا ؟
يا بيــتُ وَدِّعَ بالســــلامِ مُسَافِـــرا
طَوَّفْتُـــه بالدمـــع سبعًا داعيـًــــا
عَوْدًا من الرحمــان بـــرًّا طاهــرا
تلك المناسكُ قد جمعتُ صحيحها
واسأل كتاب الحج ، واسأل جابرا
دموع على أستار الكعبة – من البوم عناقيد الثاني
….
تفاصيل العمل :
كلمات : محمود محمد خليل
أداء وألحان : مشاري راشد العفاسي
…..
كلمات العمل :
يا مَنْ أتاه النــاسُ كـي يتطهــــروا
وأتيتُ فيهم كـي أعــــودَ مُطَهَّــــرا
لكننــي دون العبـــادِ جَميعِهِــــم
ذنبي عظيمٌ قد يَنُـــوءُ به الــــورى
فَطَمِعتُ فيكَ وجئتُ بيتك ضارعًـــا
مُتضرعًا والعيـبُ مني قـــد جـــــرى
ناديـتُ يــا ألله فاقبــــل توبتـي
هَذِيْ صحيفـةُ مَنْ تَجَنَّــى وافتــــرى
وخلعتُ ثوبـيَ والحيـــــاةَ وما بهــــــا
ولبستُ ثوبَ الفقــرِ أشعثَ أغبــــرَا
أنا ما أتيتكُ بالصـــلاة فليــــس لـــي
علــــمٌ ولا عمـلً ولا ما أذْكُـــــرا
قد جئتُ بابــكَ يا رحيـــمُ بِذَلَّتــــِـي
وبُكل هذا الدمعِ يجـري أَنْهُـــــرا
لبيـــــك يا الله فأقبلهـــــــا إذًا
مِنْ عائـــبٍ قد عــابَ ثم استغفــــــــرا
وخطوتُ نحــو البيــــتِ يسبقنـي فمـي
لِيُقَبِّــلَ الحجـرَ العتيقَ الأَنـْـورا
فلثمتُـــــه وشفعتُهــــــا وأعدتُّهـــــــــا
وكتبتُ في سِفر المحبة أسْطُرا
وبــدأتُ أسعــــى حولــــه متثاقـــــــلاً
فمعي ذنوبُ المشرقين وما ورا
فإذا رَمَلــــتُ أقـــضًّ ذنبــي كاهلـــــي
وإذا مشيت فَمَنْ سِوايَ مُقَصِّـرا
يا وحشتي ، لا شيءَ أحمِلـُــهُ معــــي
غيرَ الذي كتب الملاكُ وسَطـَّرا
يا رب ، إني قد أتيتـــكُ راكعًــــــــــــا
عند المقـــام ، مُسَبِّحًـا ومُكَبِّرا
فاغفــــر ذنوبًـــا لا يضُــرُّك حَجْمُهـــا
واسْتُـرْ على عبدٍ رجـاك لِتَسْتُـرا
يا ماءَ زمزم هـل ستغسِلُ عاصيًـا
بالأمس عاش على الخطيئةِ وامترا ؟
واليومَ قد جـاء الكريـــمَ بذنبــــــه
يرجو من الرحمان عفوًا ظاهـــــــرا
وأنختُ رحلي عند أحجار الصفا
والرَّحلُ فيه من المعاصـــي ما تــرى
وهناك ألقيتُ الذنوبَ على الحصى
فإذا ذنوبــي تعتليـــــــه وأكثـــــرا
فسعيتُ نحو الْمَــرْوِ أبكـي حالتي
والكل يَسعى ضاحكًـــــا مُسْتَبْشِـــرا
ورملتُ في بطن المسيل تأسيًـــــا
ودعوتُ مَنْ جعل الكتابَ بَصَائـرا
فقضيتُ سبعًا ، والرجاءُ بخالقــي
أن يستر الذنبَ العظيــمَ ويغفــــرا
يا راحليـــن إلى منًى . هذي منى
هذي الجبالُ وتلك سُنَّةَ مَنْ سَـرَى
صَلُّوا بها خمسًا كما فعـل الــــذي
قد جاءكم بالنـــــورِ حتى أزهـــرا
فإذا قضيتَ الفجرَ فيها فانتظــــــر
حتى الشروق لكي تَهُبَّ مُغــــادِرا
وازحفْ مع الجمع العظيم ملبيًــــا
واجمــعْ من العرفـاتِ خيرًا وافـرا
وانزلْ بأرضٍ دَبَّ فيها المصطفـى
واحْلُـــلْ علـى وادٍ رآه وعَاصَـــرا
واسألْ صُخُورًا ها هنا عن رِفْقَــةٍ
حَجَّتْ مع المختارِ نـُُـورًا أنــورا ؟
يا صَخْرَ نَمِرَةَ هل سَمِعْتَ خِطَابَهُ ؟
أَسَمِعْـتَ مَنْ رُزِقَ البَيَـانَ فَعَبَّـرَا ؟
أَسَمِعْتَ هَلْ بَلَّغْتُ ؟ تُسْــــأَلُ أُمَّــةٌ
قالوا : نعم والدِّينُ أصبحَ ظَاهــرا
…أَسَمِعْــتَ اللهــم فاشهـــد حُجَّـةً ؟
أرأيتَ والقَصْواءُ كانــت مِنْبَــرا ؟
وأقامَ مبعوثُ السمــــــــاءِ صلاَتَهُ
جَمْعًـــا مع التقديمِ هَدْيًــا خَيِّـــــرا
هذا الحبيـــبُ أَحِبَّتِي مِن أجلنـــــا
قد جاء بالديـن القويـــم مُيَسِّــــرا
فاتْبَعْ هُدَاهُ تَفُزْ بِخَيرِ شَفاعــــــــةٍ
من خالـفَ المختارَ يُحْشَــرُ كَافِـرا
عرفاتُ يا جبلَ الدعـــــاء تحيــــةً
من عاشقٍ لــكَ في هــواه تَحَيَّــرَا
يهواك ، يشهـــدُ دَمْعُــه وأنينـُُــهُ
وَلْتَشْهَدِ الأحجـارُ عنـدك والثـَّرَى
قِفْ ، ها هنا نزل الختامُ ، فَمِسْكُهُ
الْيَــوْمَ أَكْمَلـْـْتُ ، فَأَكْمَــلَ مَنْبَرَا
واقرَأْ : وَأَتْمَمْــتُ فقد نَزَلَتْ هُنـــــا
فَأَقَرَّتِ الإســــلامَ دِينـًـــــا آخِــــرَا
واقرَأْ : رَضِيتُ وقد تَبَاعَدَ عهْدُها
وانظر ، فقد صار الكمالُ مُبَعْثَــرا
وتَفَرَّقُوا . وتَمَذْهَبُوا . وتَشَرْذَمُوا
والكـــل أصبح تائهًــــا أوحائــرا
فتحول الإفــــــكُ المبينُ إلى هدًى
وتصـدَّر الجهــــلُ الحيـــاةَ وفسَّرا
يا رب ، إنــي قد أتيتــــكُ بارئًــــا
مِنْ كُــــلِّ نِدٍّ للعبـــــادِ مُــــــزَوَّرَا
فارحـــم عُبَيْدك يا رحيمُ برحمـــةٍ
واجعله في عِلـْمِ الشريعة مُبْصِرا
يا رب ، إني قد رفعتُ يدي هنــــا
فاقْبَلْ ، ولا تُرْجِعْ عُبَيْدَك خَاسِــرا
واغفــــر لإخواني جميعًـــا ذنبَهـم
واستر عليهــم يا حليـــم وَكَثـِّــرَا
عرفاتُ ، قد حان الوداعُ وقارَبَـتْ
ساعَاتُه والقلــبُ فيــكَ مُصَـــــوَّرا
قد شـاء ربُّ العالميــن فراقَنــــــا
بعد الغروبِ لكي أعـود القهقــرى
وشددتُ رحلي نحو جَمْعٍ قاصـــدًا
وِدْيَان جَمْعٍ للصــــلاة مع الورى
جمع النبيُّ بها الصلاةَ جماعـــــــةً
والفجـــرَ قــــد أداه فيهــا مُبْكِــرا
فأتيتُ مَشْعَــرَها ألــوذ بناصــــري
ولِسانُ حالــي قد أبـــان وعَبََّــــرا
فذكــــرتُ ربي عنده متمثـــــــلاً :
فَــإِذَا أَفَضْتُــمْ والهدايــــةَ أَشْكُــرا
ثم انتهينا والرحيـــــلُ إلى منـًـــى
قد حان قبل شُروقها أن تظهــــرا
يا راحليـــن إلى منـًى ، هيـــا بنــا
هيــــا إليهــــا بادئًـــــا ومُكَـــــرِّرا
فقصـدتُ جمرتَهـــا لأرمــي سَبْعها
ورفعتُ بالتكبيــــر صوتــًا هَــادِرا
الله أكبر عنـــــد كـــل قذيفـــــــــةٍ
في وجه ذنبي كي أعود مُحَــــرَّرا
الله أكبر قــــد رميــــتُ خطيئتـــي
الله أكبـــر والذنـــوبَ على الثرى
الله أكبر نَجِّـنِـي يــــــا خالقــــــــي
مِنْ خِزْي يومٍ خاب فيه مَنِ افترى
ومضيـــتُ أذبــح ما تيــسر مُقْتـدٍ
بكتــابِ ربِّــي هاديًـــا ومُقَــــدِّرا
يا رب ، هَذِي من عُبَيدك فِدْيَـــــةٌ
قَلَّتْ . وَقَلَّ البيعُ ، قَلَّ المُشْتَـــرَى
…فاقبل من العبد الفقير سؤالــــــــه
قد جاء بيتكَ ، هل سيرجع أفقــرا
وحلقتُ بعد الذبح مقتديًـــــا بــــه
تالله لا تســــأل ســـواه مُفَسِّـــــرا
فاليومَ يَسَّرَ للحجيــــج أمورَهُــــم
لا ذنب فيما قَدَّمُــــوا أو أُخِّـــــرا
ورجعتُ نحو البيتِ يسبقني فمـي
فأنا المُتَيَّـــمُ مُقـْبِـــلاً أو مُدْبِــــــرا
واسأل دهورًا كم عَشِقـْــتُ خيالـه
وملأت عيني منــه حتى أُبْصِــــرا
وشربت كأسًا من هـــواه تيمنــًــا
فَغَسَلْتُ كُلـِّـي منه طيبًـــا عَنـْـــْبَرا
فبدأت أسعى بالإفاضة طائفـًـــــــا
متذلـــلاً .. متضرعًا .. مُستغفــرا
ثم اتخذتُ من المقــــام صلاتَـــــه
قد جـــاء تنزيـــلُ الهدايـــــة آمرا
وشربتُ من مـــاء السقاية زمزمًا
فغسلــتُ نفسي حامــدًا أو شَاكـرا
ثم اتجهتُ إلى الصفـــــا بدءًا بـــه
وختمتُ بالمـرو العتيــق شعائــرا
يا رب ، عند المَــرْوِ أَختــم حَجَّتي
فاسْتُرْ عُبَيْدك بالهدايــةِ إذْ عَــرَى
واختـــم لــه بالحــق عنــد مماتـه
واجعل له من فيض جودك ناصرا
فأنا الصغيـرُ ، فَقَـدْتُ كُـلَّ وسائلي
ولقد هفـوتُ وجئتُ بابك صاغِــرا
وَشَرَعْــتُ بالعَوْدِ الأخير إلى مِنـَى
لا بأس في يومين تَبْقَى ذاكـــــرا
أو مــن أراد ثلاثــــة يَبْقَـى بهــــا
فكتابُ ربِّــك قــد أجــاز وخيَّـــــرا
جاء الفُراقُ لأرضِ مَكَّــةَ بعــد ما
كان اللقــاءُ على القلوب مُؤَثِّــــرا
فذهبــتُ للبيــت العتيـــق مُوَدِّعًـا
فَاثَّاقَـلَــتْ رجــلاي أَنَّـى أَهْجُـرا ؟!
وانْهَلَّ من تلك العيــونِ سحائـبٌ
بالجمــرِ يغلــي هائجًــا أو فائـــرا
فوضعت كفي فوق أحجـــارٍ بَدَتْ
للبيتِ . هل يا بيتُ أَرْجِعُ زَائِــرا ؟
يا بيـــتُ هل هَذي نهايةُ عهدِنا ؟
يا بيــتُ وَدِّعَ بالســــلامِ مُسَافِـــرا
طَوَّفْتُـــه بالدمـــع سبعًا داعيـًــــا
عَوْدًا من الرحمــان بـــرًّا طاهــرا
تلك المناسكُ قد جمعتُ صحيحها
واسأل كتاب الحج ، واسأل جابرا
مشاركة
دموع على أستار الكعبة – مشاري العفاسي
بدون موسيقى
مشاركة
دموع على أستار الكعبة – مشاري العفاسي
أعمال قد تنال استحسانك
كلمات وألحان: سيف فاضل
توزيع: زيد نديم
وتريات: تامر غنيم
مكس: جاسم محمد
—-
كلمات العمل :
خلّه خلّه خلّه خلّه … اتركه وخلّه وخلّه
قال لي يا صاح خله قلت صعب اني أخليه
قال “ليش؟” وقلت خِلّه مهما صار الله يخليه
الخلاف يمر ويروح تصفى بعده النفس والروح
ما يظل ما بيننا جروح دامه خِلّي وانا خِلّه
خلّه خلّه خلّه .. ماني مخليه
يا ما سامحني وياما كنت أنا اللي حيل غلطان
عمره ما زاد الملامة ما سمع لفلان وعلان
ما يصدّق أي واشي يبتسم له يقول ماشي
قلبه صافي ما به أي شي دامه خِلّي وانا خِلّه
خلّه خلّه خلّه .. لا لا لا ما اخليه
الحياة ملحٍ وسكر ما حلت إلا بالاثنين
يعني لو يومٍ تعكر نصحى ثاني يوم حلوين
بيننا أيام وسنين ما هو يوم ولا هو يومين
والقدر محفوظ في العين دامه خِلّي وانا خِلّه
خلّه خلّه خلّه .. لا لا لا ما اخليه
كلمات وألحان: سيف فاضل
توزيع: زيد نديم
وتريات: تامر غنيم
مكس: جاسم محمد
—-
كلمات العمل :
خلّه خلّه خلّه خلّه … اتركه وخلّه وخلّه
قال لي يا صاح خله قلت صعب اني أخليه
قال “ليش؟” وقلت خِلّه مهما صار الله يخليه
الخلاف يمر ويروح تصفى بعده النفس والروح
ما يظل ما بيننا جروح دامه خِلّي وانا خِلّه
خلّه خلّه خلّه .. ماني مخليه
يا ما سامحني وياما كنت أنا اللي حيل غلطان
عمره ما زاد الملامة ما سمع لفلان وعلان
ما يصدّق أي واشي يبتسم له يقول ماشي
قلبه صافي ما به أي شي دامه خِلّي وانا خِلّه
خلّه خلّه خلّه .. لا لا لا ما اخليه
الحياة ملحٍ وسكر ما حلت إلا بالاثنين
يعني لو يومٍ تعكر نصحى ثاني يوم حلوين
بيننا أيام وسنين ما هو يوم ولا هو يومين
والقدر محفوظ في العين دامه خِلّي وانا خِلّه
خلّه خلّه خلّه .. لا لا لا ما اخليه
مشاركة
خله ( بدون موسيقى ) – حمود الخضر
مشاركة
خله ( بدون موسيقى ) – حمود الخضر
أنا نصي – من البوم عناقيد الثاني
….
تفاصيل العمل :
كلمات : الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم
أداء : مشاري راشد العفاسي
الحان : فايز السعيد
توزيع : حمد المانع
هندسة صوتية : م مشاري – كريم شريف
…..
كلمات العمل :
أنا نصي من آل مكتوم ونصى الثاني آل نهيان
سمي أكرام قومٍ يفخر المجد بمراتبها
سمي عمي وسمي بن زايد الأول واسم حمدان
أخو عمي رئيس الدولة اللي أبوي نايبها
رجالٍ أبصروا بالعقل ما لا تبصره لعيان
هم عيون البلاد وجفنها الواعي وحاجبها
هم عيال الفلاحي والفلاسي قبلة الضيفان
أياديهم تمد الكايده ولا تشحبها
هذا مثل القمر في ليلة الظلمة إلى من بان
وذا شمسٍ يسولف شرقها عن طيب مغربها
بنوا لدار ساسٍ ما يلين وثبتوا الأركان
شيوخٍ من بعد شيوخ للعليا مطالبها
لهم في النايفات من المكارم والفخر تيجان
تعدا صيتهم فوق المجرات وكواكبها
تقول الله خلقهم رحمةٍ للأرض والعربان
إذا مروا على الأرض الخلا تعشب سباسبها
أنا نصي – من البوم عناقيد الثاني
….
تفاصيل العمل :
كلمات : الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم
أداء : مشاري راشد العفاسي
الحان : فايز السعيد
توزيع : حمد المانع
هندسة صوتية : م مشاري – كريم شريف
…..
كلمات العمل :
أنا نصي من آل مكتوم ونصى الثاني آل نهيان
سمي أكرام قومٍ يفخر المجد بمراتبها
سمي عمي وسمي بن زايد الأول واسم حمدان
أخو عمي رئيس الدولة اللي أبوي نايبها
رجالٍ أبصروا بالعقل ما لا تبصره لعيان
هم عيون البلاد وجفنها الواعي وحاجبها
هم عيال الفلاحي والفلاسي قبلة الضيفان
أياديهم تمد الكايده ولا تشحبها
هذا مثل القمر في ليلة الظلمة إلى من بان
وذا شمسٍ يسولف شرقها عن طيب مغربها
بنوا لدار ساسٍ ما يلين وثبتوا الأركان
شيوخٍ من بعد شيوخ للعليا مطالبها
لهم في النايفات من المكارم والفخر تيجان
تعدا صيتهم فوق المجرات وكواكبها
تقول الله خلقهم رحمةٍ للأرض والعربان
إذا مروا على الأرض الخلا تعشب سباسبها
مشاركة
أنا نصي – مشاري العفاسي
مشاركة
أنا نصي – مشاري العفاسي
سلوا التاريخ – أداء نايف الشرهان و أحمد النفيس
تعليق صوتي: خالد النجار
كلمات : أحمد عبد المنعم
ألحان: خالد الحقان
خطوط: محمد أبو الليل
توزيع وأكابيلا: محمد بشير
مكساج وماسترنج: هشام العديني
جرافيك وتحريك: محمد المنسي
من إنتاج وتنفيذ: عندما ترى الصوت
—-
كلمات العمل:
سَلُوا التَّارِيخَ كَمْ مَجْدًا سَطَرْنَا
عَـلَـىٰ صَـفَـحَـاتِـهِ وَبِـهِ تَـغَـنَّـىٰ
تَــهَــابُ الْأُسْــدُ وَطْـأَتَـنَـا لِأَنَّــا
لِـغَـيْـرِ الـلَّٰـهِ كَــلَّا مَــا رَكَـعْــنَــا
أُبَـاةٌ وَالـشُّـمُـوخُ لَـنَـا حَـلِــيــفٌ
وَتَـرْهَـبُنَا الْــجَـحَـافِلُ لَوْ رَأَتْـنَـا
فَدُونَ مَـقَـامِـنَـا بُـرْجُ الـثُّــرَيَّــا
كَمَا نَطَأُ السَّحَـابَ إِذَا خَـطَـوْنَـا
وَسَابَقْنَا النُّجُومَ إِلَى الْـمَـعَـالِـي
فَـمَا سَبَقَتْ وَنَحْنُ لَهَا سَـبَـقْـنَـا
لَنَا شِيدَتْ صُرُوحُ الْمَجْدِ غُـرًا
لَحَاقُ مَـقَـامِـنَـا أَعْيَـىٰ وَأَضْنَـىٰ
فنَـحْـنُ الْـمُـسْلِـمُـونَ بِهَا نُكَنَّىٰ
فَـهَـلَّا تَـسْـأَلُـوا الـتَّـارِيـخ عَـنَّـا
أَتَـانَـا الدِّيـنُ وَالْأَرْوَاحُ ظَــمْــأَىٰ
شِفَاءً يُــبْـرِئُ الْـقَـلْـبَ الْـمُـعَـنَّـى
وَوَافَـىٰ وَالْـحَـيَـاةَ بِــلَا حَـيَـاةٍ
فَـأَحْـسَـسْـنَـا لَـهَـا طَعْمًا وَلَوْنَـا
فَكَانَ الْـمِـنَّـةَ الْعُظْمَىٰ وَأَهْـدَىٰ
لَنَا سَـنَـنًـا يَفُوقُ الْبَدْرَ حُـسْـنَـا
وَنَحْنُ بَـنُـوهُ حِينَ دَعَا أَجَـبْـنَـا
فَـأَوْرَثَـنَـا جَـنَــانًــا مُـطْـمَـئِـنَّــا
رَكِـبْـنَـا مَـرْكَـبَ الْأَنْـوَارِ حَـتَّـىٰ
بَـلَـغْـنَـا الْمُنْتَهَىٰ مَبْنًى وَمَعْنَـىٰ
مُـبَـارَكَةٌ خُـطَـانَـا حَـيْثُ سِرْنَا
سَـوَاءٌ إِنْ حَـلَـلْـنَـا أَوْ رَحَـلْــنَــا
فَنَحْنُ الْـمَـاءُ شَـقَّ الصَّخْرَ عِزًا
وَأَرْوَىٰ غُـلَّـةَ الـظَّــمْــآنِ مَــنَّــا
سلوا التاريخ – أداء نايف الشرهان و أحمد النفيس
تعليق صوتي: خالد النجار
كلمات : أحمد عبد المنعم
ألحان: خالد الحقان
خطوط: محمد أبو الليل
توزيع وأكابيلا: محمد بشير
مكساج وماسترنج: هشام العديني
جرافيك وتحريك: محمد المنسي
من إنتاج وتنفيذ: عندما ترى الصوت
—-
كلمات العمل:
سَلُوا التَّارِيخَ كَمْ مَجْدًا سَطَرْنَا
عَـلَـىٰ صَـفَـحَـاتِـهِ وَبِـهِ تَـغَـنَّـىٰ
تَــهَــابُ الْأُسْــدُ وَطْـأَتَـنَـا لِأَنَّــا
لِـغَـيْـرِ الـلَّٰـهِ كَــلَّا مَــا رَكَـعْــنَــا
أُبَـاةٌ وَالـشُّـمُـوخُ لَـنَـا حَـلِــيــفٌ
وَتَـرْهَـبُنَا الْــجَـحَـافِلُ لَوْ رَأَتْـنَـا
فَدُونَ مَـقَـامِـنَـا بُـرْجُ الـثُّــرَيَّــا
كَمَا نَطَأُ السَّحَـابَ إِذَا خَـطَـوْنَـا
وَسَابَقْنَا النُّجُومَ إِلَى الْـمَـعَـالِـي
فَـمَا سَبَقَتْ وَنَحْنُ لَهَا سَـبَـقْـنَـا
لَنَا شِيدَتْ صُرُوحُ الْمَجْدِ غُـرًا
لَحَاقُ مَـقَـامِـنَـا أَعْيَـىٰ وَأَضْنَـىٰ
فنَـحْـنُ الْـمُـسْلِـمُـونَ بِهَا نُكَنَّىٰ
فَـهَـلَّا تَـسْـأَلُـوا الـتَّـارِيـخ عَـنَّـا
أَتَـانَـا الدِّيـنُ وَالْأَرْوَاحُ ظَــمْــأَىٰ
شِفَاءً يُــبْـرِئُ الْـقَـلْـبَ الْـمُـعَـنَّـى
وَوَافَـىٰ وَالْـحَـيَـاةَ بِــلَا حَـيَـاةٍ
فَـأَحْـسَـسْـنَـا لَـهَـا طَعْمًا وَلَوْنَـا
فَكَانَ الْـمِـنَّـةَ الْعُظْمَىٰ وَأَهْـدَىٰ
لَنَا سَـنَـنًـا يَفُوقُ الْبَدْرَ حُـسْـنَـا
وَنَحْنُ بَـنُـوهُ حِينَ دَعَا أَجَـبْـنَـا
فَـأَوْرَثَـنَـا جَـنَــانًــا مُـطْـمَـئِـنَّــا
رَكِـبْـنَـا مَـرْكَـبَ الْأَنْـوَارِ حَـتَّـىٰ
بَـلَـغْـنَـا الْمُنْتَهَىٰ مَبْنًى وَمَعْنَـىٰ
مُـبَـارَكَةٌ خُـطَـانَـا حَـيْثُ سِرْنَا
سَـوَاءٌ إِنْ حَـلَـلْـنَـا أَوْ رَحَـلْــنَــا
فَنَحْنُ الْـمَـاءُ شَـقَّ الصَّخْرَ عِزًا
وَأَرْوَىٰ غُـلَّـةَ الـظَّــمْــآنِ مَــنَّــا
مشاركة
سلوا التاريخ – نايف الشرهان & أحمد النفيس & خالد النجار
مشاركة
سلوا التاريخ – نايف الشرهان & أحمد النفيس & خالد النجار
مشاركة
When The Dust Settles – Muad
مشاركة
يا عين لا تحزني – مشاري العفاسي
مشاركة
أبي كم أحبك ( مؤثرات ) – ربيع حافظ
مشاركة
يا عين لا تحزني – مشاري العفاسي
سبحان الله – أداء خالد الضبيبي
من البوم أناديك
كلمات : المضلعي – الكيلاني
الحان : خالد الضبيبي
توزيع : خالد الشريف
الهندسة الصوتية : م . علي المراني – م . خالد الشريف
إنتاج : مؤسسة الخالد للإنتاج الإعلامي
مشاركة
سبحان الله – خالد الضبيبي
فجر يلوح – أداء محمد سيف
كلمات: ريم مصطفى
الحان: زياد سيف
ناي: بشار أبو شامة
كمنجة: راضي عودة
جيتار: زياد سيف
تمت عمليات التوزيع الموسيقي في
استوديونا
المكساج والماسترينج
م .عمرو همام عقاد
مشاركة
فجر يلوح ( مؤثرات ) – محمد سيف
مشاركة
نور الكون ( البوم يارجائي الرابع – مؤثرات ) – مشاري العرادة
مشاركة
أمنا الكبرى ( مؤثرات ) – أحمد بوشهاب
مشاركة
يمه – مشاري العفاسي
مشاركة
حبيبي محمد – مشاري العفاسي
مالك ورضوان
شعر : فيصل العطاوي
أداء وألحان : مشاري راشد العفاسي
توزيع : د. أحمد سعيد & مصطفى قاسم
—-
كلمات العمل :
من انوار الشوارع و الصخب و الناس و البنيان
تحن لذاتك المفقود فيك .. و تجلس قبالك
تتساءل : لماذا سمي الإنسان بالإنسان ؟
وتشغل بالك بحاجات ماتخطر على بالك !
من انوار الشوارع و الصخب و الناس و البنيان
تحن لذاتك المفقود فيك .. و تجلس قبالك
تتساءل : لماذا سمي الإنسان بالإنسان ؟
وتشغل بالك بحاجات ماتخطر على بالك !
نزلت الأرض .. نزلت الأرض
نزلت الأرض تمشي في النبات وتركب الحيوان
وهم فيها قبل طينك ومسنونك وصلصالك
تفاخر لا ذكرت انه نفخ في روحك الرحمن
قبل لا تفخر بنفسك وابوك وعمك وخالك
قسم بالله .. قسم بالله
قسم بالله .. يا عطر البشوت ولمعة التيجان
على أبواب المساجد ما تساوي موضع نعالك
إذا اصبحت في سربك معافى وآمن و شبعان
كأنك تملك الدنيا بما فيها .. لك لحالك
تبسم وإكرم المسكين وإمسح دمعة اليتمان
يجي لك يوم ما ينفعك لا مالك و لا عيالك
تصور منظرك ماسك كتابك خايف وعريان
تخيل صوت أعضاءك وهي تحكي عن أعمالك
و قبل النار و الجنة يوقف مالك و رضوان
و قبل النار و الجنة يوقف مالك و رضوان
من الحين إستعد تمر .. يا رضوان .. يا مالك
يا رضوان .. يا مالك
مالك ورضوان
شعر : فيصل العطاوي
أداء وألحان : مشاري راشد العفاسي
توزيع : د. أحمد سعيد & مصطفى قاسم
—-
كلمات العمل :
من انوار الشوارع و الصخب و الناس و البنيان
تحن لذاتك المفقود فيك .. و تجلس قبالك
تتساءل : لماذا سمي الإنسان بالإنسان ؟
وتشغل بالك بحاجات ماتخطر على بالك !
من انوار الشوارع و الصخب و الناس و البنيان
تحن لذاتك المفقود فيك .. و تجلس قبالك
تتساءل : لماذا سمي الإنسان بالإنسان ؟
وتشغل بالك بحاجات ماتخطر على بالك !
نزلت الأرض .. نزلت الأرض
نزلت الأرض تمشي في النبات وتركب الحيوان
وهم فيها قبل طينك ومسنونك وصلصالك
تفاخر لا ذكرت انه نفخ في روحك الرحمن
قبل لا تفخر بنفسك وابوك وعمك وخالك
قسم بالله .. قسم بالله
قسم بالله .. يا عطر البشوت ولمعة التيجان
على أبواب المساجد ما تساوي موضع نعالك
إذا اصبحت في سربك معافى وآمن و شبعان
كأنك تملك الدنيا بما فيها .. لك لحالك
تبسم وإكرم المسكين وإمسح دمعة اليتمان
يجي لك يوم ما ينفعك لا مالك و لا عيالك
تصور منظرك ماسك كتابك خايف وعريان
تخيل صوت أعضاءك وهي تحكي عن أعمالك
و قبل النار و الجنة يوقف مالك و رضوان
و قبل النار و الجنة يوقف مالك و رضوان
من الحين إستعد تمر .. يا رضوان .. يا مالك
يا رضوان .. يا مالك
مشاركة
مالك و رضوان – مشاري العفاسي
مشاركة
مالك و رضوان – مشاري العفاسي
مشاركة
أكبر الشدات – مشاري العفاسي
مشاركة
محروم ( مؤثرات ) – عمر حاجي
سوى الله – أداء عمار صرصر
الحان وكلمات: تراث
مكس وماستر: م. عمرو عقاد
إنتاج: استوديونا
Backing Vocals : Mhd Bashir – Safaa Ghamrawi – Abdulazziz
Graphic : Graphulla